هـــــنيئا لــــك بانضمامك الي عائلة شبكة كود الحقيقة السودانية ..من خلالها يمكنكم اضافة المواضيع التي ترونها جديرة بان تناقش ضمن شبكتنا... شبكة كود الحقيقة لان حركة الاحداث لا تتوقف ..شبكة كود الحقيقة لانك تقدر دقة المعلومات ..عبر عن رأيك و شاركنا تعليقاتك عبر شبكة كود الحقيقة اهلا بكــــــــــــــــم و حبابكم عشرة
صفحات ذات صلة

المواضيع الأخيرة
» أوباما يوقع أمراً تنفيذياً بتخفيف العقوبات الإقتصادية ضد جمهورية السودان
السبت يناير 14, 2017 10:10 am من طرف الآدمن

» اللوتري 2014|كل ما يتعلق بالهجرة الي امريكا شرح شامل و كامل من شرح التقديم الي الفوز بالفيزا و الوصول الي الولايات المتحدة (الآن ترى العالم)
الإثنين سبتمبر 26, 2016 12:31 pm من طرف زائر

» إعلان فتح باب التقديم لمنح البكالوريوس بجامعة الملك سعود | قدم طلبك الآن
الخميس يونيو 16, 2016 11:21 pm من طرف الآدمن

» نتيجة الشهادة السودانية 2016 | اضغط هنا لإدخال رقم الجلوس و معرفة النتيجة فورا
الإثنين يونيو 13, 2016 12:50 pm من طرف الآدمن

» تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen) | طلب الحصول على تأشيرة شنغن
الأربعاء مارس 30, 2016 7:21 pm من طرف الآدمن

» الطلاب الدوليين |منح دراسية في المانيا .. الشروط و المتطلبات
الخميس مارس 24, 2016 5:58 pm من طرف الآدمن

» معلومات وافيه عن المنح الدراسية التركية |منح شاملة من تقديم الأوراق وتذاكر الطيران والتأشيرة
الجمعة مارس 11, 2016 5:55 pm من طرف codeiT

» Ten reasons why (Android) is better than (iOS) ?
الثلاثاء مارس 08, 2016 10:09 pm من طرف codeiT

» الشخصية النرجسية و 15 شيئا لن يفعلها النرجسي .. إكتشف الشخصية النرجسية بدقة
الخميس مارس 03, 2016 11:30 am من طرف الآدمن

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

آخر الأخبار (شبكة كود الحقيقة )

(كود الحقيقة) تكشف تفاصيل محاولة الانقلاب على سلفا كيرميارديت رئيس دولة جنوب السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(كود الحقيقة) تكشف تفاصيل محاولة الانقلاب على سلفا كيرميارديت رئيس دولة جنوب السودان

مُساهمة من طرف الآدمن في الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 6:49 pm



الخرطوم :جوبا:شبكة كود الحقيقة
كشف رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت عن إحباط محاولة انقلاب في جوبا أمس، وأعلن حظر التجوال في العاصمة جوبا اعتباراً من يوم أمس من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. وقال إن مجموعة وصفهم بالمجرمين حاولت القيام بعملية انقلابية أمس الأول وتحديداً في الثالثة من ظهر ذاك اليوم، بيد أن السلطات استطاعت إحباطها واعتقال عدد من مدبريها وتقوم بملاحقة آخرين. في وقت وصلت مجموعة من قيادات «اليونميس» لمقر نائب الرئيس السابق د. مشار واجتمعت به وأخذته إلى مقر البعثة في جوبا، بينما اعتقلت السلطات في جوبا نائب وزير الدفاع السابق الفريق مجاك أكود ووزير التخطيط قير شونق وعدداً من الضباط.
وشهدت جوبا حالة من الرعب وسط المواطنين الذين لجأوا إلى مقر اليونميس والبعثات الدبلوماسية للاحتماء، لكن سرعان ما بسطت القوات الأمنية والجيش سيطرتها على الوضع. في الأثناء، أجرى الرئيس عمر البشير اتصالاً هاتفياً بنظيره سلفا كير،andnbsp; اطمأن خلاله على الأوضاع الأمنية. وأكد البشير خلال الاتصال، على أهمية استتباب الأمن والاستقرار في الجنوب لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين. ومن جانبه، شكر سلفا كير البشير، على اتصاله واهتمامه بمجريات الأحداث في جوبا، مؤكداً أن الأوضاع تحت السيطرة. وفي نفس الاتجاه، اتصل النائب الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح بجيمس واني إيقا نائب رئيس دولة الجنوب اطمأن خلاله كذلك على الأوضاع الأمنية عقب الأحداث.andnbsp;
من ناحيته، رفض سلفا كير في مؤتمر صحفي أمس، الكشف عن أسماء المتورطين في العملية الانقلابية لوسائل الإعلام، وقال إن الحكومة ستقوم لاحقاً بإعلان أسمائهم تمهيداً لمحاكمتهم، وذكر سلفا كير أن المجموعة خططت للاستيلاء على الحكم وفق عملية عسكرية بالسيطرة على المواقع العسكرية للجيش الشعبي، وأوضح أن قيادة المجموعة الانقلابية أخفت نفسها وزجت بضباط وجنود للسيطرة على المواقع العسكرية. وأبان أن المجموعة حاولت سابقاً القيام بانقلاب، وقال: «هذه ليست المرة الأولى وليست الأخيرة، هناك محاولات قامت بها نفس المجموعة». وأوضح سلفا كير أن السلطات تقوم بحصر الخسائر والإصابات. ونوَّه إلى إعلان حالة حظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. وكشف عن أن هناك تحقيقات جارية حول العملية، وقال إن المجموعة الانقلابية حاولت السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون، وذكر أن السلطات اعتقلت عدداً من المشاركين في المحاولة الانقلابية، وأقرَّ بوقوع خسائر كبيرة وسط العسكريين، وأكد اعتقال مدبري العملية، رافضاً الكشف عن أسمائهم. ونفى سلفا كير علمه باعتقال نائبه السابق د. رياك مشار، وقال: «لا أعلم باعتقاله ولا أدري مكانه الآن»، ######ر من الأحاديث الدائرة حول لجوء مشار إلى مقر بعثة اليونميس، وأضاف سلفا كير الذي ظهر ببزة عسكرية كاملة لأول مرة منذ الانفصال، إن المحاولة بدأت منذ اجتماع مجلس التحرير القومي أمس الأول. وقال إن زمن الانقلابات «انتهى» بالجنوب. مردداً: «لن ينجح انقلاب وزمن الانقلابات انتهي»، وأكد أن الجيش يسيطر على الأمور تماماً بالدولة، دامغاً المجموعة الانقلابية بالمجرمة.
وراجت عدة روايات مختلفة حول مصير د. رياك مشار، بيد أن مستشاره القانوني ماكوك مامور قال لـ «كود الحقيقة» إن مشار لم يُعتقل. وذكر أحد حراسه للصحيفة أنه في مكان آمن. من جهته، أكد باقان أموم أنه موجود بمنزله ولم يتم اعتقاله أو استجوابه. وشهدت مدينة جوبا منذ الفجر عمليات هروب جماعية للمواطنين وسط دويِّ المدافع الثقيلة، وشُوهد مئات المواطنين يركضون في الشوارع الرئيسة هرباً من القصف المدفعي. وفي المقابل، راجت أنباء غير مؤكدة بإصابة وزير الدفاع كوال ميانق في اشتباكات داخل قيادة الحرس الجمهوري، بينما وقعت اشتباكات أخرى داخل مبنى القيادة العامة القديمة في جوبا. وقال باقان أموم إن الحركة تشهد خلافات عميقة. إلى ذلك، قالت مصادر إن مجموعة من الجيش الشعبي التابعة للحرس الجمهوري «قوات تايجر» حاولت السيطرة على مستودع للذخيرة تابع للقيادة العامة للجيش. وأوضح مصدر عسكري، أن ما حدث تمرد يقوده عسكريون يتبعون لنائب الرئيس السابق رياك مشار، حاولوا لاحقاً السيطرة على وزارة الدفاع وسط إطلاق نار كثيف. وفي السياق نفسه احتمى عدد كبير من سكان جوبا بمقر بعثة اليونميس أو تحت أسوار المقار الدبلوماسية والسفارات وأغلقت الأسواق أبوابها عقب إعلان فرض حظر التجوال من السادسة مساء حتى السادسة صباحاً.
وفي سياق متصل، وصل إلى مدينة جوبا قائد الفرقة الثامنة الفريق فيتر قديت قادماً من جونقلي.
avatar
الآدمن
Admin

عدد المساهمات : 322
نقاط : 3003
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : CODE TRUTH NETWORK

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhagiga.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى