هـــــنيئا لــــك بانضمامك الي عائلة شبكة كود الحقيقة السودانية ..من خلالها يمكنكم اضافة المواضيع التي ترونها جديرة بان تناقش ضمن شبكتنا... شبكة كود الحقيقة لان حركة الاحداث لا تتوقف ..شبكة كود الحقيقة لانك تقدر دقة المعلومات ..عبر عن رأيك و شاركنا تعليقاتك عبر شبكة كود الحقيقة اهلا بكــــــــــــــــم و حبابكم عشرة
صفحات ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» أوباما يوقع أمراً تنفيذياً بتخفيف العقوبات الإقتصادية ضد جمهورية السودان
السبت يناير 14, 2017 10:10 am من طرف الآدمن

» اللوتري 2014|كل ما يتعلق بالهجرة الي امريكا شرح شامل و كامل من شرح التقديم الي الفوز بالفيزا و الوصول الي الولايات المتحدة (الآن ترى العالم)
الإثنين سبتمبر 26, 2016 12:31 pm من طرف زائر

» إعلان فتح باب التقديم لمنح البكالوريوس بجامعة الملك سعود | قدم طلبك الآن
الخميس يونيو 16, 2016 11:21 pm من طرف الآدمن

» نتيجة الشهادة السودانية 2016 | اضغط هنا لإدخال رقم الجلوس و معرفة النتيجة فورا
الإثنين يونيو 13, 2016 12:50 pm من طرف الآدمن

» تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen) | طلب الحصول على تأشيرة شنغن
الأربعاء مارس 30, 2016 7:21 pm من طرف الآدمن

» الطلاب الدوليين |منح دراسية في المانيا .. الشروط و المتطلبات
الخميس مارس 24, 2016 5:58 pm من طرف الآدمن

» معلومات وافيه عن المنح الدراسية التركية |منح شاملة من تقديم الأوراق وتذاكر الطيران والتأشيرة
الجمعة مارس 11, 2016 5:55 pm من طرف codeiT

» Ten reasons why (Android) is better than (iOS) ?
الثلاثاء مارس 08, 2016 10:09 pm من طرف codeiT

» الشخصية النرجسية و 15 شيئا لن يفعلها النرجسي .. إكتشف الشخصية النرجسية بدقة
الخميس مارس 03, 2016 11:30 am من طرف الآدمن

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

آخر الأخبار (شبكة كود الحقيقة )

البحث عن الحقيقة - العام الذي له ثلاثة عشر شهراً

اذهب الى الأسفل

البحث عن الحقيقة - العام الذي له ثلاثة عشر شهراً

مُساهمة من طرف الآدمن في السبت فبراير 08, 2014 10:43 pm

بشير محمد نـــــور

دائماً ما نقول بحثاً عن الحقيقة عن الراي و الراي الآخر و لكن هذا الطرح اصبح الليل الذي ليس له نهار علي الإطلاق لا أعلم ربما يكون ذلك عبارة صحيحة! لاسيما أننا في موقف الشخص الذي يبحث عن (ألماس الجنة) المرتقبة ,هل نحن مازلنا نفكر ام مازلنا نفكر؟ و
يتراءى لبعض العوام وحتى بعض المفكرين، أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة، وانهم هم وحدهم من يمتلكونها ولهم الحق في إلغاء آلاخر وتهميشه على اعتبار انه مخطئ. وعلى اساس ذلك اشتعلت الفتن والمعارك عبر التأريخ. والذي يتفحص التأريخ جيداً، يرى أن اغلب الخصومات والمعارك الفكرية والحربية انما جرت بسبب الاختلاف في العقيدة الدينية. واذا ما اردنا ان نغور في اعماق هذه المسألة ونشبعها تحليلاً وتفكيكاً وبرؤية سوسيولوجية -انثروبولوجية صارمة فأننا نبدأ من نقطة ولادة الفرد، وعمليات تشكيله وتنشئته. ان كل انسان يولد بين اهلهِ وعشيرته وذويه، وتقع على عاتق الاسرة - الوحدة الاجتماعية الاولى التي يتربى فيها الفرد - مسؤولية تربيته وتلقينه العقائد والدين والثقافة بما تحملهُ من اعراف وتقاليد وعادات. انه يولد بريئاً كل البراءة لكنه حالما يشتد عوده، ويبدأ يكبر شيئاً فشيئاً حتى يتعلم تماماً اعراف وتقاليد مجتمعه ودينه الذي يجب ان يلتزم به ويعتنقه، وبالتالي يصبح مؤدلجاً. وهو لا ذنب له في ذلك انما وجد اهله وعشيرته يسيرون بهذا الطريق وتلك العادات وهذا الدين فشاركهم رغم انفه دون ان يشعر، وهو مجبور ان يسايرهم في هذا الامر. هذه العملية برمتها تعد اكبر واعظم عملية في تأريخ الانسان واخطرها. وشئ طبيعي ان تعمل كل المجتمعات على تنشئة وتربية افرادها وفق ثقافتها وتأريخها ودينها، وكل انسان يرى ان دينه هو الحق وألاخر هو الباطل، فلو افترضنا انني نشأت وولدت في الهند، عندها اي دين سأعتنق ؟ واي ثقافة اتقمص ؟ بالتأكيد انني سأكون هندياً واعتنق المذهب البوذي او البرهمي واتقمص الثقافة الهندية واتشربها . وهكذا اذا ولدت ونشأت في روسيا او لندن وغيري ايضا كذلك. وبالتالي فأنني ارى ديني وثقافي هي الاصح والافضل، لكن هي صحيحة في ضوء ثقافتي ومنطقي ورؤيتي. اما اذا نظرنا اليها من خارج ذواتنا ( اي بموضوعية ) فأننا لا نستطيع البتة اطلاق اي حكم لصالحنا او لغيرنا . فكيف استطيع ان اثبت ان ثقافتي وديني هما الاصح ؟ وكيف يستطيع الاخر ان يثبت ذلك ؟ كل منا يدّعي ان الحقيقة معه وحده ويصادر فكر وحرية الاخر بحجة انه لا يمتلك الحقيقة، او انه مخطئ في كل الاحوال. اذن اعود واقول : المسيحيون يقولون ان ديننا هو الاصح . والبوذيون يقولون ان ديننا هو الاصح . والمسلمون يقولون ان ديننا هو الاصح. والبرهميون يقولون ان ديننا هو الاصح. والصابئة يقولون ان ديننا هو الاصح. الخ.اذن من منا الاصح ؟ ومن يمتلك الحقيقة دون غيره ؟ وهل الحقيقة واحدة ام مجزأة ؟ هل الحقيقة موضوعية بحد ذاتها ام انها مؤدلجة ؟ هل الحقيقة خارج ذواتنا ام انها معنا نستطيع الوصول اليها ؟؟

حتى الملحدون يرون انفسهم هم الاصح ؟ لكن احبتي من منح لكن هذا الحق في التصريح ؟ من قال ان الحقيقة معكم وان الله غير موجود ؟ ومن منح للمسلمين وجميع المؤمنين بكافة الاديان ان يقولوا ان الله موجود ؟ ومن منحكم حق إلغاء آلاخر وتهميشه ؟

اننا نرى ان هذه حقائق من وجهة نظرنا نحن، وهي ليست حقائق اطلاقاً ، انما نحن بسذاجتنا جعلناها حقائق وصدقنا بها. وبالتالي اصبح لكل انسان حقيقة ولكل مجتمع حقيقة يؤمن بها ويراها ويعتقد ويلتزم بها ايضاً ويلغي آلاخر من اجلها. بالتالي علينا ان نحترم الآخرين مهما كانوا دينيين او محلدين او لا ادريين او غيرهم. الجميع يجب ان يُحترم لانه مؤمن بقضية، مؤمن بشئ اسماه الحقيقة وهو ليس بحقيقة. لكنه لا يستطيع ان يعيش بدون حقيقة. فقط الحيوانات تستطيع ان تعيش بلا حقيقة. لذلك نحن اخترعنا لنا مجموعة من الايديولوجيات والتي اطلقنا عليها اسم " حقائق" وصدقنا بها وهنيئاً لنا !! فالحقيقة ليست معنا ولا مع آلاخر، لكن في كل الاحوال علينا احترام انفسنا واحترام آلاخر لانه مثلنا تماماً يستحق الشفقة !!!
avatar
الآدمن
Admin

عدد المساهمات : 321
نقاط : 3002
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : CODE TRUTH NETWORK

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhagiga.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى