هـــــنيئا لــــك بانضمامك الي عائلة شبكة كود الحقيقة السودانية ..من خلالها يمكنكم اضافة المواضيع التي ترونها جديرة بان تناقش ضمن شبكتنا... شبكة كود الحقيقة لان حركة الاحداث لا تتوقف ..شبكة كود الحقيقة لانك تقدر دقة المعلومات ..عبر عن رأيك و شاركنا تعليقاتك عبر شبكة كود الحقيقة اهلا بكــــــــــــــــم و حبابكم عشرة
صفحات ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» أوباما يوقع أمراً تنفيذياً بتخفيف العقوبات الإقتصادية ضد جمهورية السودان
السبت يناير 14, 2017 10:10 am من طرف الآدمن

» اللوتري 2014|كل ما يتعلق بالهجرة الي امريكا شرح شامل و كامل من شرح التقديم الي الفوز بالفيزا و الوصول الي الولايات المتحدة (الآن ترى العالم)
الإثنين سبتمبر 26, 2016 12:31 pm من طرف زائر

» إعلان فتح باب التقديم لمنح البكالوريوس بجامعة الملك سعود | قدم طلبك الآن
الخميس يونيو 16, 2016 11:21 pm من طرف الآدمن

» نتيجة الشهادة السودانية 2016 | اضغط هنا لإدخال رقم الجلوس و معرفة النتيجة فورا
الإثنين يونيو 13, 2016 12:50 pm من طرف الآدمن

» تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen) | طلب الحصول على تأشيرة شنغن
الأربعاء مارس 30, 2016 7:21 pm من طرف الآدمن

» الطلاب الدوليين |منح دراسية في المانيا .. الشروط و المتطلبات
الخميس مارس 24, 2016 5:58 pm من طرف الآدمن

» معلومات وافيه عن المنح الدراسية التركية |منح شاملة من تقديم الأوراق وتذاكر الطيران والتأشيرة
الجمعة مارس 11, 2016 5:55 pm من طرف codeiT

» Ten reasons why (Android) is better than (iOS) ?
الثلاثاء مارس 08, 2016 10:09 pm من طرف codeiT

» الشخصية النرجسية و 15 شيئا لن يفعلها النرجسي .. إكتشف الشخصية النرجسية بدقة
الخميس مارس 03, 2016 11:30 am من طرف الآدمن

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

آخر الأخبار (شبكة كود الحقيقة )

التعليم خارج الإطار المدرســي - دراسات و حلول إستراتيجيـــة

اذهب الى الأسفل

التعليم خارج الإطار المدرســي - دراسات و حلول إستراتيجيـــة

مُساهمة من طرف الآدمن في الأربعاء أبريل 16, 2014 3:22 pm


الفصل الأول: مهارة تعليم التعلم, المفهوم والغاية (سوف نكشف عن الفصل الثاني بعد أسبوع من اليوم  بعد نشرها  في موقعنا الرسمي (CODE TRUTH) بعدها سيكون هنا في شبكة كود الحقيقة (البوابة)
يهدف البحث في موضوع مهارة تعليم التعلم للمرحلة الابتدائية الىتحقيق أهداف تعليمية من خلال عرض نظريات التعليم المختلفة مساندة بأمثلة مختلفة بغاية زرع مفاهيم جديدة في العملية التعليمية.
كما أن من الأهداف الرئيسية لدراسة مهارة تعليم التعلم هو تنمية القدرات والمهارات الفكرية من خلال إثارة العملية التعليمية بحيث يتعلم الطالب كيف يفكر وبالتالي يتعلم كيف يتعلم . كما انه يتعرف على عملية تعليمية حديثة تحثه على المشاركة الفعالة والتعبير عن آرائه و أفكاره وعن كل ما يطرح من مواضيع في الفصل الدراسي بحماس و جدية وبالتالي أن يعرف دوره التعليمي الجديد على انه دور معالج ، مصنف ، ومقيم للمعلومات المتلقاه و ليس دورا سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات فحسب . كما انه يتفاعل ويشارك في عملية إيجاد حلول للعالم من حوله خارج نطاق المدرسة . 
وتعتبر دراسة مهارة تعليم التعلم إثراء إلى المنهاج المدرسي وذلك لاتباعه نظريات تعليمية وإشراك المتدربين والمتدربات في تمارين في سبيل تطبيق هذه النظريات في المواد الدراسية المختلفة .
تستعرض دراسة مهارة تعليم التعلم كيفية اكتساب مهارة تعليم التعلم في عصر كثرت وتعددت فيه وسائل العلم وبالتالي مواد التعلم من مواد سمعية أو بصرية أو تقنية مما أوجب التركيز على كيفية التعلم حتى يستطيع الطالب الاستفادة من هذا الزخم الهائل من المعلومات. 
إن كل عمل يبدأ بهدف وكل هدف يتلوه خطة عمل ومن ثم تنفيذ خطة للعمل . وهدف الدراسة هذه محاولة للرفع من قيمة المتعلم كمتلقي للمعلومة إلى طالب متفكر . وتعطي أهمية لدور التفكير وبنائه لدى الطالب ليكون طالب علم متفكر بدلا من طالب مستجيب للفكرة ، فيأخذ الطالب بذلك دورا إيجابيا وفعالا . كما تهدف الدراسة إلى تغيير الصورة الذهنية لوظيفة التعليم من كونه تعليما تقليديا ليصبح تعليما إبداعيا وخلاقا .



قبل البدء في ذكر نظريات التعليم المختلفة التي ظهرت منذ بداية القرن العشرين, ومساندتها بأمثلة نشاطات تربوية وتعليمية لاكتساب مهارة تعليم التعلم ، لابد من استعراض أسلوب التعليم المتبع حاليا في معظم المدارس وهو أسلوب التعليم التقليدي ، وذكر سلبيات هذا النمط من التعليم .
التعليم التقليدي :
هو تعليم يكون فيه التواصل بين المعلم والطالب بحيث يعتمد على الإلقاء من جانب المعلم والحفظ والاستذكار من جانب الطالب . ويطلق على هذا النمط من التعليم " التعليم التلقيني ".
وهذا التعليم هو الأسلوب المتبع في معظم المدارس . ويعتمد هذا النوع من التعليم على الكتاب المقرر والاختبارات المتكررة كطرق للتحصيل العلمي والتعزيز الفهمي في الحفظ والاسترجاع . كما يعتمد تقييم تحصيل الطالب على المعرفة من خلال اختبار القلم والورقة .
لذلك ، يعتمد التعليم التقليدي على الاتصال المسموع وهو نقل الأفكار والمعلومات إلى الآخرين فيكون المعلم ناقلا للمعرفة والمتعلم مستقبلا لها . ومازالت الطريقة التقليدية اكثر شيوعا في العملية التعليمية رغم العيوب التي يدركها الكثير من التربويين والمعلمين .
من بعض مواصفات التعليم التقليدي ما يلي :


  •  يعرض المنهاج بشكل جزئي إلى كلي مع التركيز على العناصر الرئيسية.

  •  شديد الالتزام والتقيد بالمنهاج المتبع .

  •  يكون الاعتماد الرئيسي على الكتاب وما يسانده .

  •  ينظر إلى الطالب على انه لوحة بيضاء تملئ من قبل المعلم .

  •  يكون الأسلوب المتبع هو تلقيني وحشو دماغ الطالب بالمعلومات .

  •  يكون اعتماد المعلم على الإجابة الصحيحة كنوع من التقييم لفعالية التعليم .

  •  ينظر إلى تقييم الطالب على انه منفصل عن التعلم وتظهر نتائج التعليم من خلال الاختبار فقط

  •  يعمل الطالب بشكل فردي .


التعليم الحديث:
ينظر إلى التعليم الحديث على انه يجب أن يأخذ طرقا مختلفة ويكون متنوع المصادر .. فهو يتم أحيانا من خلال القراءة والاستذكار وأحيانا من خلال ربط ما يقراه الطلب أو يسمعه بشيء آخر في العالم الخارجي سواء كان قد قراه أو سمعه سابق من خلال تجربة تعليمية سابقة في المدرسة أو في البيت أو عند الأصدقاء . وبذلك ، والاهم من هذا أن التعليم لا يعتمد على المعلم فحسب بل على الطالب كمتعلم ويأخذ التعلم نمطا من الانفرادية في معرفة الطالب وتجاربه السابقة وباختلاف البيئة وتنوعها بين طالب وآخر ويكون هناك مجال واسع لتبادل الخبرات وتبادل المعرفة من خلال العمل الجماعي أو التعاوني . ولعل عصرنا هذا المتميز الذي يتصف بثورة المعلومات والذي يتبعه مطلب ضروري لتعدد اتجاهات التعلم وتنوعها ، يفرض علينا اخذ مسارات وطرق عديدة في طلب العلم وذلك لأهمية احتواء طلبة على مقدرات و إمكانيات فكرية تفرضها الأجهزة التقنية . ولأن أي إجراء لأي عملية علمية أو تقنية تتطلب مهارات ذهنية عالية من أهمها المعرفة الكيفية للتعلم أو تعلم كيف تتم عملية التعلم .
حقائق عن نسبة التعلم:
1. يتعلم الطلب 10 % مما قد يسمعه .
2. يتعلم الطالب 10 % مما قد يراه.
3. يتعلم الطالب 20% مما قد يراه ويسمعه.
4. يتعلم الطالب 40% مما قد يناقش.
5. يتعلم الطالب 80% مما قد يجربه مباشرة أو يمارس عمله.
6. ويتعلم الطالب 90% مما يحاول تعليمه للغير. 
إن منزل الطالب ، شاطئ البحر ، الغابات ، الملاعب ، حدائق الحيوان ، المتاحف وأماكن أخرى هي بمثابة افضل المدارس التي يتعلم منها الطالب إلى جانب المدرسة التي يذهب إليها يوميا .
حقائق عن نسبة التطور في القدرات الفكرية على أساس العمر :


  •  إن 50 % من قدرات المرء في التعلم تتطور خلال الأربع سنوات الأولى من حياته .

  •  إلى جانب 50 % تتطور القدرات الفكرية لدى المرء بنسبة 30 % منها خلال وصوله عمر 8 سنوات .

  •  تكون السنوات الثمانية الأولى من عمر المرء بمثابة قاعدة ممر لأي تعليم مستقبلي قد يحصل عليه الطالب بعد ذلك .


تطبيق المعرفة عمليا
إن الطفل اليوم في موقف تحد فهو مطالب ليس بحفظ المادة العلمية التي يتلقاها أو بمعرفته لعلوم شتى في عصر المعلومات . بل هو مطالب بتقنية المعلومات أي ليس الاعتماد على تلقي المعلومات وتخزينها في ذاكرته بل معالجتها واستخراجها إما بإضافة معلومات جديدة إليها أو إعطاء انطباعه عليها .
فالمدرس مطالب اليوم أن يتعلم كيف يعلم ، والطالب أن يتعلم كيف يتعلم أي كيف يفكر .
الطالب أيضا" مطالب أن يتعلم من خلال تطبيق المعرفة ، ولن يكون هذا سهلا إلا إذا عايش المعلومات أي تعرض لفيض من التجارب التي تساند المعلومات والنظريات التي يتعلمها كل يوم. ولعل الكمبيوتر يكون بمثابة آداة لمعايشة تلك التجارب ليس في المختبر كمساند للمواد الدراسية بل من خلال تواجده على طاولة كل طالب ليدخل من ضمن المنهاج الدراسي . والطالب مطالب اليوم بتبادل الأفكار والمعلومات مع من في مثل سنه من خلال استخدامه لتقنية 
الانترنت والبريد الإلكتروني حيث يستطيع أن يتحادث ويشارك بعمل تعاوني مع طلبة في نفس المرحلة الدراسية في بلدان مختلفة . يناقش ، يسأل ،يحلل ويضيف إلى معرفته السابقة من خلال محادثته مع غيره من الطلبة . وذلك يساعده أن يخطو خطوة التفوق والإبداع .
ما هو التعليم ؟
التعليم هو اكتساب لعناصر جديدة في المعرفة ،
المهارات ، المعتقدات ، المشاعر والسلوك المحدد .
كما انه بمثابة اكتساب لتغيرات في العناصر الحالية .

avatar
الآدمن
Admin

عدد المساهمات : 321
نقاط : 3002
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : CODE TRUTH NETWORK

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhagiga.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى