هـــــنيئا لــــك بانضمامك الي عائلة شبكة كود الحقيقة السودانية ..من خلالها يمكنكم اضافة المواضيع التي ترونها جديرة بان تناقش ضمن شبكتنا... شبكة كود الحقيقة لان حركة الاحداث لا تتوقف ..شبكة كود الحقيقة لانك تقدر دقة المعلومات ..عبر عن رأيك و شاركنا تعليقاتك عبر شبكة كود الحقيقة اهلا بكــــــــــــــــم و حبابكم عشرة
صفحات ذات صلة

المواضيع الأخيرة
» أوباما يوقع أمراً تنفيذياً بتخفيف العقوبات الإقتصادية ضد جمهورية السودان
السبت يناير 14, 2017 10:10 am من طرف الآدمن

» اللوتري 2014|كل ما يتعلق بالهجرة الي امريكا شرح شامل و كامل من شرح التقديم الي الفوز بالفيزا و الوصول الي الولايات المتحدة (الآن ترى العالم)
الإثنين سبتمبر 26, 2016 12:31 pm من طرف زائر

» إعلان فتح باب التقديم لمنح البكالوريوس بجامعة الملك سعود | قدم طلبك الآن
الخميس يونيو 16, 2016 11:21 pm من طرف الآدمن

» نتيجة الشهادة السودانية 2016 | اضغط هنا لإدخال رقم الجلوس و معرفة النتيجة فورا
الإثنين يونيو 13, 2016 12:50 pm من طرف الآدمن

» تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen) | طلب الحصول على تأشيرة شنغن
الأربعاء مارس 30, 2016 7:21 pm من طرف الآدمن

» الطلاب الدوليين |منح دراسية في المانيا .. الشروط و المتطلبات
الخميس مارس 24, 2016 5:58 pm من طرف الآدمن

» معلومات وافيه عن المنح الدراسية التركية |منح شاملة من تقديم الأوراق وتذاكر الطيران والتأشيرة
الجمعة مارس 11, 2016 5:55 pm من طرف codeiT

» Ten reasons why (Android) is better than (iOS) ?
الثلاثاء مارس 08, 2016 10:09 pm من طرف codeiT

» الشخصية النرجسية و 15 شيئا لن يفعلها النرجسي .. إكتشف الشخصية النرجسية بدقة
الخميس مارس 03, 2016 11:30 am من طرف الآدمن

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

آخر الأخبار (شبكة كود الحقيقة )

بشير محمد علي بشيرفي لقاء مع الاعلامي / الاستاذ سعيد آل معيض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بشير محمد علي بشيرفي لقاء مع الاعلامي / الاستاذ سعيد آل معيض

مُساهمة من طرف الآدمن في الأحد ديسمبر 02, 2012 11:58 am





ضيفنا في هذاللقاء هو أحد اوائل أبناء
مدينه تنومه الذين اهتمو بمجال الصحافه والاعلام . اهتم بابراز جهود ابناء
المنطقه وتراثها وقام كذلك بتغطيه مهرجاناتها السياحيه والثقافية بالاضافه
الى اخبارها ... يسرنا أن نلتقي معه واليكم مقدمه مختصرة نشأته وتعليمه :

الاسم : سعيد بن عبدالله بن معيض الشهري
مكان الميلاد : مدينه تنومه / قرية زهوان/ قبيلة آل معافا
الحالة الاجتماعية متزوج وعدد الأبناء خمسه ( ولدان وثلاث بنات )
الابن الأكبر عبدالله ويدرس في المرحلة الثانوية والابن الآخر زياد ويدرس بالمرحلة ألمتوسطه
ينتسب ضيفنا الكريم لعائله آل معيض حيث كان جده الشيخ عبدالرحمن بن معيض
رجل علم ودين والذي كان إمام جامع شعف آل معافا في ذلك الوقت وكان يؤم
المصلين من قبيلة آل معافا وقبيلة آل مروح في صلاتي العيدين  , عرف عنه
الحكمة وإصلاح ذات البين بين الناس
والد ضيفنا هو الشيخ عبدالله بن معيض رجل عصامي زاول أعمال الزراعة , وعند
فتح طريق أبها الطائف عمل في شركه بن لادن  المنفذة للمشروع ثم توظف بعد
ذلك بوزارة المواصلات وبعدها انتقل إلى العمل في المركز الصحي بسبت تنومة
التابع لوزارة الصحة  حتى أحيل إلى التقاعد .
يوجد لدي الأستاذ سعيد آل معيض خمسه أخوه وهم:علي ( متقاعد من وزارة الدفاع
والطيران ) وفايز ( متقاعد من وزارة الداخلية) والمهندس محمد (مدير عام
الصيانة بوزارة النقل بالمرتبة الثالثة عشرة ) وسعد وسلمان  (معلمان بوزارة
التربية والتعليم )



سعيد معيض أثناء المرحله الاعدادية والمتوسطه بمدرسه سبت تنومه


شارك أسرته  في أعمال الزراعة ورعي الغنم في بداية حياته , وقد التحق
بمدرسة سبت تنومه الابتدائية حيث بدأ الدراسة في عام 1393هـ/1394هـ وقد
واصل الدراسة حتى حصل على الشهادة الثانوية ( القسم العلمي ) عام
1404/1405هـ بعد ذلك التحق بكلية التربية فرع جامعه الملك سعود بمدينه أبها
ومع رغبته في مجال الإعلام  إلا انه لم يكن هنالك الكثير من التخصصات
فاختار قسم الفيزياء بناء على تخصصه العلمي في المرحلة الثانوية.
تخرج الأستاذ سعيد آل معيض من ألجامعه علم 1410هـ وعين عام 1411هـ معلما
بمتوسطه عاكسه بمحافظة النماص مدرسا لمادة العلوم ثم انتقل في السنة
التالية إلى متوسطه منعا بمركز تنومه وعمل بها مدة سنتين بعد ذلك انتقل إلى
متوسطه أبو حنيفة  وثانوية أبو بكر الصديق ومكث بها مدة ست سنوات , وبعد
عدة تنقلات في مدارس المنطقة استقر به المطاف معلما بمجمع زيد بن ثابت
لتحفيظ القرآن الكريم ولا يزال .  



الضيف أثناء دراسته للمرحله الجامعيه


كيف كانت بداية العمل الصحفي لديكم ؟
البداية الرسمية كانت عام 1417هـ  ولكن بداية الاهتمام بهذه  الهواية  كانت
منذ المرحلة المتوسطة والثانوية عندما لاحظت عبارات الثناء والإعجاب
والتشجيع من لدن معلمي اللغة العربية في المرحلتين ألمتوسطه والثانوية
وخصوصا في مادة الإنشاء أو التعبير وكانوا خير مشجع لي في تلك المرحلة
بالإضافة إلى متابعتي المستمرة للبرامج الإذاعية والتلفزيونية وقراءتي
الصحف اليومية وبعض المجلات الأسبوعية وهذا كله أسهم في إثراء اللغة لدي .
وفي أثناء المرحلة الجامعية بدأت بإرسال بعض المشاركات في البرامج الاذاعية
وكنت حين اسمعها تذاع أشعر بالسرور والارتياح بالاضافة إلى بعض المقالات
التي كنت أرسلها بريديا إلى بعض الصحف أليوميه وخصوصا الرياضية منها.
عندما تخرجت من الجامعة وبدأت في مهنه التدريس لاحظت قله الاهتمام الإعلامي
بمدينه تنومه بالإضافة إلى انعدام المراسلين الصحفيين المتواجدين في
المنطقة لتغطية نشاطاتها وأخبارها إعلاميا وإبرازها بما تتميز به من مقومات
سياحية وتراثية , وبعد سنوات انضم الزميل الأستاذ علي بن غرمان إلى صحيفة
الجزيرة, وشاءت الأقدار أن نكون في نفس المدرسة ذلك العام , فبدأت وبتشجيع
منه مخاطبه جريدة (الرياض) طالبا منهم أن أكون مراسلهم في المنطقة وبالفعل
تم وبكل ترحيب استلام طلبي وبدأت في إرسال بعض الأخبار والمقالات الصحفية
البسيطة حتى تم اعتمادي كمراسل صحفي بجريدة الرياض عام 1417هـ وأذكر أن أول
خبر تم إرساله إلى الجريدة عن حملة لفرع الزراعة بتنومة بعنوان ( فرع
وزاره الزراعة بتنومة يطالب النحالين بإبعاد بيوت النحل عن أماكن رش
المبيدات الزراعية ).
بعد ذلك بدأت في الكتابة عن الأماكن السياحية في مدينه النماص وتنومه
وغيرها من مدن المنطقة حيث لم يكن هنالك مراسلين للجريدة في النماص وبللسمر
ومحايل والمجاردة فقمت بزيارة المسئولين في الجهات الحكومية المتواجدة في
تلك المدن وتعريفهم بنفسي مبينا رغبتي في الحصول على الأخبار والمعلومات
التي قد تساهم في تطوير المنطقة وتوصيل نشاطها ومتطلباتها للقراء
والمتابعين .




بعض المقالات القديمه التي تم نشرها على صفحات جريدة الرياض


عندما وجدت التعاون من بعض الجهات ولتغطيه اكبر عدد من الأخبار والمقالات
الصحفية وحيث لم تكن هنالك وجود للانترنت الموجودة حاليا قمت بشراء جهاز (
فاكس) مما ساعدني كثيرا في أداء عملي الصحفي في ذلك الوقت وهكذا واصلت في
هذا المجال حتى توفرت ولله الحمد تقنيه خدمات الانترنت التي ساهمت في تيسير
نقل الأخبار والتحقيقات مما سهل كثيرا إيصال واستقبال الأخبار والمقالات ,
وأود ألإشارة إلى أنني في البداية كنت اعتقد ان مشاركتي الصحفية ليست إلا
فترة ثم أتوقف ولكن شاء الله أن تتواصل مشاركتي مع الجريدة حتى الآن.
قبل أن نخوض في عملكم الصحفي هل كان هنالك دورات متخصصة استفدتم منها في هذا المجال ؟
بالنسبة للجريدة فلم تقدم لنا مع الأسف أي دورات , لأنني اعتبر محرر متعاون
وليس متفرغ ورغم ذلك فقد حصلت على دوره تدريبيه خاصة بالصحفيين الرياضيين
أقيمت على هامش دورة الصداقة الدولية الرابعة التي أقيمت بمدينه أبها في
صيف 1421هـ وكذلك حصلت على دورة في مجال الإعلام الاقتصادي مقدمة من جمعية
الصحفيين الدوليين بواشنطن لمدة 6 اسابيع عن طريق الانترنت وقد استفدت منها
كثيرا في كيفيه إعداد التقارير الاقتصادية وكتابة الأخبار , إضافة إلى
شراء عدد من الكتب المهمة في مجال التحرير الصحفي  التي استفدت من قرائتها
وكذلك المشاركة في مواقع متخصصة على الانترنت في المجال الاعلامي وما
تحتويه تلك المواقع من نصائح وإرشادات , وأعتبر الممارسة المستمرة لاي عمل
هي أهم ما يصقل الشخص ويحسن من أدائه في مجال عمله




إحدى شهادات الشكر التي حصل عليها الضيف


لاشك في أنكم قد تعرضتم لبعض المواقف المحرجة أو الطريفة أثناء عملكم الصحفي فهل لكم أن تطلعونا على بعضا منها ؟
كما يقول المثل (من يكتب فقد عرض عقله للناس ), ومعلوم أن رضا الناس غاية
لا تدرك , الناس يريدون ان نكتب عن كل شي , وانا  محرر متعاون ولدي عملي
الرسمي المؤتمن على أدائه وهناك ارتباطاتي  الاسرية والخاصة وما بقي من وقت
هو ما نستغله في الكتابة الصحفية ,وفي بداية العمل الصحفي واجهت كثيرا من
المواقف ولعلني اذكر منها انه في بداية عملي الصحفي لم يكن بعضاً من
المواطنين يتفهمون أهمية  العمل الصحفي في إبراز جهود ابناء المنطقة وكذلك
التحذير من بعض الممارسات الخاطئة فكان البعض ينتقدون ذلك ولكن مع تسارع
الزمن وتطور المكان زاد الوعي بأهمية العمل الصحفي لدى المواطنين المقيمين
في المنطقة بل إنهم الآن يسارعون في طلب نشر أخبار المنطقة المختلفة
باستمرار
ومن المواقف الطريفة والتي تناقلتها بعض وكالات الأنباء والمواقع
الالكترونية أنني ذات مره كتبت خبر صحفي عن تهاوي أعداد من القردة من سفوح
عقبة برمة التي تقع بين مرتفعات تنومة وسهول تهامة جنوب السعودية بعد أن
شربت كميات من الخمور تركها مجهولون مفتوحة في برمة وكثيرة هي المواقف
المشابهة في هذا المجال.




الضيف مع نجله عبدالله ووالده الشيخ عبدالله بن معيض[/SIZE
]

كان لكم موقف مشرف في وضع تحقيق صحفي حول إيقاف شركه الخزف من مواصله التعدين في جبال تنومه.
في الواقع وجدت أن من واجبي الوقوف مع أبناء المنطقة في الدفاع عن المناطق
السياحية في تنومه ولعل من أهمها ما تعرضت له أجزاء مما سمي جبال (الصفحة
والأربوعة ) بشعف آل معافا جراء حصول إحدى الشركات على امتياز التعدين فيه
فوضعت تحقيقا صحفيا يبين الآثار السلبية البيئية والسياحية عليها  وقد نشر
هذا التحقيق الذي يعتبر اول ما كتب عن هذا التعدين في صحفنا السعودية ,
ونشر التحقيق في صفحه كاملة بجريدة الرياض كان له الأثر الواضح في نفوس
القراء من متابعين ومسئولين على مستوى المملكة وقد نشر تحقيقا آخر في وقت
لاحق  في الصفحة الاقتصادية في نفس الجريدة.
وبعد ذلك كان للزميل عبد الله غرمان دور بارز في دعم الحملة ضد الشركة ووضع
موقعا خاصا لذلك للمطالبة بإيقاف هذا التعدين ولقي ردود فعل طيبة , ولا
ننسى دور عدد كبير من أبناء القبيلة وغيرهم الذين ساهموا كل في مجاله في
ايقاف التعدين وعلى رأسهم الشيخ سعد بن عاطف والدكتور علي بن فايز والدكتور
عبدالرحمن بن هشبول وغيرهم كثير
هل تعتقدون أن آثار وتراث المنطقة قد تم تغطيتها إعلاميا بالشكل المطلوب؟
آثار المنطقة كثيرة جدا وقد بذلت ما بوسعي إبراز تراث المنطقة وآثارها
فكتبت عن مدينه النماص ومدينه تنومه والمناطق الأثرية والسياحية بهما وقد
كتبت كذلك عن بعض العادات والتقاليد المتميزة بها قبائل المنطقة الجنوبية
والألعاب الفلكلورية الخاصة بها بالإضافة أن لدي زاوية في الجريدة بعنوان  
أماكن في عيون الشعر ) وهو تعريف بالمناطق الأثرية على مستوى المملكة
وخصوصا المنطقة الجنوبية مع إيراد بعض أبيات الشعر التي قيلت في تلك
المناطق ولازلت مستمرا في إبراز تراث مدينه تنومه مستندا على  ما اجده من
مصادر متنوعة إضافة إلى المصادر الشفهية من كبار السن وما أملك من معلومات
عامة حول أي موضوع أتناوله.




[SIZE=3]صوره قديمه للضيف مع بعض اصدقائه من اليسار / سعيد بن معيض
وعبدالله بن محمد آل نغمول و الاستاذ عبدالله مردوم والدكتور فايز بن ظافر
آل مزهر



نلتم كثيرا من شهادات التقدير والجوائز فماهي ابرز ها ؟
كان لي شرف الحصول على جائزة الأستاذ الدكتور علي بن فايز الجحني السنوية
في مجال التميز الإعلامي ثم نلت بعد ذلك جائزة الأستاذ الدكتور عبدالله
أبوداهش للبحث العلمي في حقل التاريخ بالإضافة إلى عدد من الدروع وشهادات
الشكر والتقدير  من جهات مختلفة في تنومه والنماص .

اهم تحقيق او موضوع كتبت عنه ؟
حقيقة التحقيقات كثيرة , وبعضها قد يكون مهما لكن لم تصلني الردود عليه
بمعنى أن هناك تفاعل تجاهه من قبل المعنيين بعيدا عنا , لكن من أهم
التحقيقات هو التحقيق حول الأثار السيئة للتعدين في جبل الصفحة وما جاورها
الذي سبق الاشارة عنه والذي أعتبره فاتحة خير لحملة اعلامية مهمة تكللت في
النهاية بالنجاح ولله الحمد .






الضيف أثناء تسلمه بعضاً من شهادات التقدير


هل تجد التجاوب والتعاون من قبل المسؤولين في الجهات المختلفة عندما تطلب ايضاح ا وتعليق عن امر معين ؟
حقيقة التجاوب مختلف من مسؤول إلى آخر , فهناك مسؤولين يؤمنون برسالة
الاعلام وأهميته فيتجاوبون بل ويزودونا بالاخبار من تلقاء انفسهم , وهناك
مسؤولينينهربون أو يرفضون التجاوب معنا إما لعدم رغبتهم في الظهور الاعلامي
أو انهم غير مصرح لهم بالحديث لوسائل الاعلام حيث لهم مراجع حددت
التصريحات في الناطق الرسمي , وربما هناك اسباب اخرى لدى هؤلاء المسؤولين
في عدم التعاون .
كيف ترون مستقبل العمل الصحفي في المنطقه عامه وتنومه على وجه الخصوص في ظل التطور الحالي؟
مشرق بإذن الله خصوصا بعد ما أتاحت الشبكة العنكبوتية للكثير من المواهب
ابرازمواهبها الاعلامية من خلال المواقع والمنتديات وكذلك الصحافة الورقية ,
وقد لاحظت شخصيا العديد من المواهب الصحفية من خلال مواقع المنطقة
المختلفة لكن بعضهم يحتاج إلى التوجيه وصقل الموهبة عن طريق الممارسة
والقراءة المستمرة من أجل الرقي بمواهبهم وأنصحهم كذلك بالصبر والمثابرة
والعمل لخدمة المنطقة والمجتمع بشكل عام.
ماهي نصيحتك للإعلامي المبتدء ؟
انصحهم أولا بتقوى الله تعالى, والبعد عن اختلاق الأخبار لصنع إثارة زائفة ,
وأن يكون له مصادره القوية للاخبار , وأن يبتعد عن تناول كل ما يسيء للدين
أو الوطن , ومن الناحية المهنية أنصحه بالصبر لأن الصحافة مهنة المتاعب ,
وأن يقرأ لكبارالكتاب والمراسلين من أجل أن ينمي موهبته ويصقلها .
رسالة توجهها الى الإعلاميين من أبناء تنومة في مجال الإعلام المرئي  ؟
في نظري ان تنومة حظيت بنصيب وافر في الاعلام خصوصا خلال العشر السنوات
الأخيرة بوجود كوكبة من ابنائها في مختلف وسائل الاعلام الذين عرفوا من
خلالها بتنومة وما جاورها عبر منابرهم الاعلامية وهذا ساهم في التعريف
بتنومة , وأحب التأكيد أن التعريف بتنومة لم يقتصر على الاعلاميين بل كان
لعدد من الاكاديميين والمثقفين وحتى مواطنين آخرين دوربارز في التعريف
بتنومة من خلال مؤلفاتهم وكتبهم التي تتحدث عن تنومة أو من خلال الحديث
عنها في مختلف وسائل الاعلام .








كلمة اخيرة لقرائك وزملائك في موقع تنومة ؟
أشكر الزملاء والقراء المتابعين لموقع تنومة , وحقيقة موقع تنومة يعتبر
واجهة اعلامية كبيرة لمدينة تنومة لا استغني عنه كل يوم من خلال ما يعرضه
من أخبار وتحقيقات وصور ومقالات وغيرها لتنومة وما جاورها , كما أشكر قراء
الموقع على تشجيعهم الدائم لنا في مواصلة الكتابة ونسأل الله أن أكون عند
حسن الظن بي سواء في ما يكتب في الموقع أو في جريدة الرياض , ولا أنسى شكر
القائمين على موقع آل جحني وفي مقدمتهم الاستاذ فايز علي آل جحني ,والشكر
موصول لمدير موقع تنومة الأستاذ عبدالله عبدالرحمن غرمان وجميع الزملاء في
الموقع , كما أطلب العذر من الجميع في حال حدوث أي خطأ أو تقصير.


استعرضنا واياكم جانب من حياة احد ابناء تنومه المتميزين في مجال الصحافه
والاعلام  راجين ان يكون هذاللقاء قد نال استحسانكم وان يكون الضيف قد نال
تقديركم واعجابكم والى اللقاء في لقاءات اخرى بأذن الله تعالى . والسلام
avatar
الآدمن
Admin

عدد المساهمات : 322
نقاط : 3003
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : CODE TRUTH NETWORK

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhagiga.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى